کد مطلب:103581 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:121

خطبه 146-راهنمائی عمر











[صفحه 338]

(و قد استشاره عمر بن الخطاب فی الشخوص) ای الذهاب و السفر (لقتال الفرس بنفسه) و كان عمر خاف من انهزام المسلمین، و زعم انه لو كان معهم، كان اقرب الی النصر، فاشار الیه الامام بالعدم و فی بعض التواریخ ان الامام بعث بالامام الحسن علیه السلام مع الجیش، و انه ذهب الی ان فتح و دخل اصفهان و صلی فی مسجد هناك. (ان هذا الامر) ای الفتح (لم یكن نصره و لا خذلانه بكثره و لا قله) من باب اللف و النشر المرتب (و هو) ای الاسلام (دین الله الذی اظهره) من الغیب للناس (و جنده) الظاهر ان المراد كون المسلمین- المفهوم من الكلام- (الذی اعده و امده) ای هیئه و جعل له مددا (حتی بلغ ما بلغ) ای المقدار الذی بلغ من السعه و القدره. (و طلع حیث طلع) ای ظهر فی الاماكن (و نحن علی) امر (موعد من الله) حیث قال سبحانه: (و ینصرن الله من ینصره). (و الله منجز وعده) ای لا یخلفه (و ناصر جنده) الذین هم المسلمون المجاهدون فی سبیله (و مكان القیم بالامر) ای الخلیفه القائم بامر المسلمین (مكان النظام) ای السلك (من الخرز) اسم جنس و هو ما تنظم فی سلك، كحبه السبحه و نحوها. (یجمعه و یضمه) ای یجمع السلك الخرز، و یضم بعضها الی بعض (فان انقطع النظام) ای

السلك (تفرق) الخرز (و ذهب) بددا. (ثم لم یجتمع بحذافیره) ای بتمامه (ابدا) فان السعاده اذا ذهبت هیهات ان ترجع (و العرب الیوم و ان كانوا قلیلا) بالعدد (فهم كثیرون بالاسلام) فان الاسلام قد اوجد فیهم طاقه هائله، و اورث لهم هیبه كبیره. (و عزیزون بالاجتماع) لان كلمتهم واحده تحت لواء الاسلام (فكن) باقیا فی المدینه (قطبا) لهم (و استدر الرحا) ای ادرها (بالعرب) فهم الذین یذهبون و یفتحون، كما تدور الرحی علی القطب لتحطیم الحبات و طحنها (و اصلهم) ای العرب (- دونك- نار الحرب) و الاصلاء ایصال الشی ء الی النار (فانك ان شخصت) ای ذهبت و سافرت (من هذه الارض) و هی المدینه (انتقضت علیك العرب من اطرافها) فانهم جدید و عهد بالاسلام و مستعدون للارتداد (و اقطارها) جمع قطر، بمعنی الناحیه. (حتی یكون ما تدع ورائك من العورات) الجبهات التی تفتح ضد الاسلام، و العوره هی المكان الذی یخشی منه ان اغفل منه (اهم الیك مما بین یدك) ای الفرس، فالانسان لذا تحطم داخله كان اشد علیه، مما اذا لم یكن له قوه فی الخارج. (ان الاعاجم ان ینظروا الیك غدا یقولوا هذا اصل العرب) الذین یحاربوننا (فاذا اقتطعتموه) ای قتلتموه (استرحتم) مونه هجومهم من جدید و فتحهم لبلا

دنا (فیكون ذلك) الذی یسبب جرئه الاعاجم (اشد لكلبهم) ای ضراوتهم و شدتهم (علیك و طمعهم فیك) فیكون رواحك بنفسك سببا لتشدد الامر علی المسلمین، و ضعف جانب الداخل منهم، و لذا فالمشوره ان لا تذهب. اقول: لقد تقدم وجه عدم اجازه الامام علیه السلام له فی المسیر- فی كلام له علیه السلام حول عدم خروجه الی حرب الروم-. (فاما ما ذكرت من مسیر القوم الی قتال المسلمین) فقد ذكر عمر للامام انه سمع ان الفرس قد قصدوا المسیر الی المسلمین و قصدهم لذلك دلیل قوتهم و انما اكره ان یغزونا قبل ان نغزوهم، فاجاب الامام بهذا الجواب ثم بین السبب فی ردعه، و ان قصدوا ذلك بقوله: (فان الله سبحانه هو اكره لمسیرهم منك) لان الله تعالی اكثر حبا للاسلام من كل احد (و هو اقدر علی تغییر ما یكره) بان یثنی عزمهم و یلقی الرعب فی قلوبهم فلا یتمكنون من السیر. (و اما ما ذكرت من عددهم) و انهم عدد هائل و عدد المسلمین قله (فانا لم نكن نقاتل فیما مضی بالكثره) بانا اكثر عددا من الاعداء (و انما كنا نقاتل بالنصر) من الله سبحانه (و المعونه) ای اعانته، و قد كان كما قال الامام علیه السلام: فانتصر المسلمون، و ظهر خلل رای عثمان، حیث اشار بخروج عمر.


صفحه 338.